عماد النحاس: نتيجة مباراة الأهلي والترجي «مقلقة» كشف ملابسات تداول مقطع فيديو بأحد المواقع الإخبارية تضمن قيام عدد من قائدى السيارات بأداء حركات إستعراضية بموكب زفاف بطريق إسماعيلية الصحراوى وائل جمعة: تعادل الأهلي مع الترجي خادع..ومباراة العودة أصعب كولر: لم ألعب على التعادل أمام الترجي.. والحذر مطلوب في القاهرة مئات المتظاهرين المناصرين للفلسطينيين يتجمعون في واشنطن لإحياء ذكرى حاضر أليم وماض أشد إيلاما رئيس شعبة الأدوية يطالب بإعادة النظر في التسعير الجبري: أسعار الدولار غيرت المعادلة السيطرة على حريق شب في شاحنة مساعدات موجهة إلى غزة بمدينة العريش الأرصاد: الموجة شديدة الحرارة مستمرة حتى نهاية الأسبوع بايرن ميونخ يختتم الدوري الألماني بالخسارة أمام هوفنهايم وينهي ثالثًا رئيس الوزراء: مستقبل مصر يعتمد على قدرتنا على الابتكار والإبداع رئيس الوزراء يصل المتحف المصري الكبير لحضور قمة Rise up للشركات الناشئة حقيقة فيديو متداول يزعم استبدال عملات أجنبية بأخرى محلية في مطاى القاهرة
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

توك شو

خالد عكاشة: التجربة السيئة في اقتحام السجون بمصر يتم استنساخها بالسودان

قال العميد خالد عكاشة مدير المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، إن أبرز تداعيات الأزمة السودانية تتثمل في انقلاب حالة السيولة الأمنية إلى الفوضى المسلحة.

وخلال مداخلة هاتفية مع برنامج «من مصر» الذي يُقدمه الإعلامي عمرو خليل، عبر شاشة «cbc»، مساء الخميس، ذكّر عكاشة بعملية اقتحام السجون في مصر وتهريب المساجين (في 2011) وتحديدا قيادات جماعة الإخوان وغيرها من الجماعات الإرهابية.

ولفت إلى أنّه يتم حاليا استنساخ هذه التجربة التي وصفها بـ«السيئة والسلبية» في السودان، مشيرا إلى هجمات تشنها ميليشيا الدعم السريع على أقسام الشرطة والسجون وتعمل على ترهيب كل أفراد الحراسة وتدخل في الاشتباك معهم.

وحذّر من محاولات الزج بهذا الطرف الجديد والطرف الثالث لملعب الأزمة في السودان، مشيرا إلى تخوفات متصاعدة من أنّ هذا اللاعب الجديد قادر على خلط المزيد من الأوراق وفرض المزيد من التحديات على المشهد المتأزم بالأساس داخل السودان.

ونوه بأن هناك متغيرا رابعا يتمثل في الاقتتال الذي يجري حاليا في دافرفور وهو اقتتال يحمل طابعا قبليا.

ويعيش السودان، على وقع نُذر حرب أهلية في ظل الاقتتال الدائر بين قوات الجيش وعناصر الدعم السريع التي تم تصنيفها محليا على أنها ميليشيا متمردة، فيما خلّفت الأوضاع حصيلة دامية من القتلى وتحديدا بين المدنيين، مع سقوط البلاد بين براثن الفوضى الشاملة.