عماد النحاس: نتيجة مباراة الأهلي والترجي «مقلقة» كشف ملابسات تداول مقطع فيديو بأحد المواقع الإخبارية تضمن قيام عدد من قائدى السيارات بأداء حركات إستعراضية بموكب زفاف بطريق إسماعيلية الصحراوى وائل جمعة: تعادل الأهلي مع الترجي خادع..ومباراة العودة أصعب كولر: لم ألعب على التعادل أمام الترجي.. والحذر مطلوب في القاهرة مئات المتظاهرين المناصرين للفلسطينيين يتجمعون في واشنطن لإحياء ذكرى حاضر أليم وماض أشد إيلاما رئيس شعبة الأدوية يطالب بإعادة النظر في التسعير الجبري: أسعار الدولار غيرت المعادلة السيطرة على حريق شب في شاحنة مساعدات موجهة إلى غزة بمدينة العريش الأرصاد: الموجة شديدة الحرارة مستمرة حتى نهاية الأسبوع بايرن ميونخ يختتم الدوري الألماني بالخسارة أمام هوفنهايم وينهي ثالثًا رئيس الوزراء: مستقبل مصر يعتمد على قدرتنا على الابتكار والإبداع رئيس الوزراء يصل المتحف المصري الكبير لحضور قمة Rise up للشركات الناشئة حقيقة فيديو متداول يزعم استبدال عملات أجنبية بأخرى محلية في مطاى القاهرة
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

توك شو

أحمد كريمة: بعض الفئات تهضم حقوق المرأة ظلما بمبررات شيطانية

قال الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، إن بعض الموروثات البيئية تأتي من بعض الأفعال الجاهلية؛ التي لا تمت لصحيح الإسلام بصلة، خاصة أحكام ما بعد الموت من الوصايا والمواريث.

وأضاف خلال لقاء لبرنامج «التاسعة»، الذي يقدمه الإعلامي يوسف الحسيني عبر فضائية «الأولى»، مساء الاثنين، أن هناك فئات تهضم حقوق المرأة، أو تأكل أموال اليتامى ظلمًا بمبررات شيطانية.

وأشار إلى أن آيات المواريث في سورة النساء، جاءت بصيغ «يوصيكم الله»، و«وصية من الله»، و«فريضة من الله» و«تلك حدود الله».

وأكمل: «بعض الناس يستولي عليهم الطمع والجشع، ويأتي الشيطان بتبريرات أو تزويرات للمنع من الميراث، فهي مشكلة كبيرة موجودة في بلاد الإسلام؛ الذي ينص دينهم على العدل والإحسان وإيتاء ذي القربى وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي».

واستطرد: «لو أتيت بجهابذة الدستور والقانون ليصيغوا دستور البشرية، لن يجدوا ما جاء في تلك الآية: (إن الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي يعظكم لعلكم تذكرون)».

ونوه أن مانع ومسوف الميراث، قد تظهر عليه سمت أداء الشعائر من صلاة الفروض في المسجد، وإعفاء اللحية، وتقصير الثوب، والإمساك بالمسبحة، معقبًا: «المرأة تكون في أمس الحاجة لهذا الميراث، ويأتي الوغد – أيا كان هو – ويمنعها منه»، بحسب وصفه.

وناشد النائب العام المستشار، ووزير العدل المستشار عمر مروان، إنشاء وحدة خاصة لتنفيذ أحكام المواريث، ضد المماطلين والمسوفين، تضمن اللجوء إليها بدون تعقيدات.