رئيس شعبة الأدوية يطالب بإعادة النظر في التسعير الجبري: أسعار الدولار غيرت المعادلة السيطرة على حريق شب في شاحنة مساعدات موجهة إلى غزة بمدينة العريش الأرصاد: الموجة شديدة الحرارة مستمرة حتى نهاية الأسبوع بايرن ميونخ يختتم الدوري الألماني بالخسارة أمام هوفنهايم وينهي ثالثًا رئيس الوزراء: مستقبل مصر يعتمد على قدرتنا على الابتكار والإبداع رئيس الوزراء يصل المتحف المصري الكبير لحضور قمة Rise up للشركات الناشئة حقيقة فيديو متداول يزعم استبدال عملات أجنبية بأخرى محلية في مطاى القاهرة مصدر أمني ينفي ضبط سيارات إسعاف محملة بالأسلحة الثقيلة إعلام فلسطيني: 4 شهداء في قصف للاحتلال على بلدة خزاعة شرق خان يونس ماجدة خير الله: طارق الشناوي أنتقد روجينا في عمل فني وليس شخص يجلس في كازينو ماجد خير الله: أشرف زكي بالغ في رد فعله ضد طارق الشناوي رئيس الوزراء يتفقد مصنع ”كرمان السورى” للصناعات الدوائية بالمنطقة الصناعية ببياض العرب
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

الولايات المتحدة تعارض تحقيق المحكمة الجنائية الدولية بشأن الاحتلال الإسرائيلي

بايدن ونتنياهو
بايدن ونتنياهو

قال البيت الأبيض يوم الاثنين إنه يعارض التحقيق الذي تجريه المحكمة الجنائية الدولية في تصرفات إسرائيل في قطاع غزة.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيير إن واشنطن "لا تؤيد" التحقيقات و"لا نعتقد أن لديها الاختصاص".

وسئلت جان بيير عما إذا كانت مذكرات الاعتقال المحتملة لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ومسؤولين آخرين يمكن أن تنسف المفاوضات بشأن وقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وردا على سؤال عدة مرات، تمسكت المتحدثة بإجابتها القصيرة وقالت: "سأترك الأمر عند هذا الحد".

وكانت وسائل إعلام إسرائيلية قد ذكرت في وقت سابق أن نتنياهو يخشى أن يصدر المدعي العام كريم خان مذكرات اعتقال دولية بحقه ووزير الدفاع يوآف جالانت ورئيس الأركان هرتسي هاليفي هذا الأسبوع.

وتحقق المحكمة في لاهاي بهولندا مع الجيش الإسرائيلي ومنظمة حماس الفلسطينية بتهمة ارتكاب جرائم حرب مزعومة في الأراضي الفلسطينية (قطاع غزة والضفة الغربية المحتلة والقدس الشرقية) منذ عام 2021.

وفلسطين دولة طرف منذ عام 2015. وفي عام 2021، قررت المحكمة أن لها أيضا ولاية قضائية على الأراضي المحتلة منذ عام 1967 ، مثل الضفة الغربية وقطاع غزة. ولا تعترف الولايات المتحدة ولا إسرائيل بالمحكمة.

كما تجري تحقيقات في أعمال العنف التي ارتكبها المستوطنون الإسرائيليون في الضفة الغربية.

وتعني مذكرة توقيف صادرة عن المحكمة الجنائية الدولية بحق نتنياهو ومواطنين إسرائيليين آخرين أن الدول التي وقعت على النظام الأساسي للاتفاق ستكون ملزمة باعتقال هؤلاء الأفراد ونقلهم إلى لاهاي شريطة أن يكون هؤلاء الأفراد على أراضيها.

موضوعات متعلقة