محافظ قنا يتفقد أول أيام تطبيق منظومة سعر الخبز الجديدة بالمخابز محافظ الوادي الجديد : انتظام امتحانات الثانوية الأزهرية ب ٥ لجان على مستوى المحافظة محافظ الجيزة يناقش نسب انتهاء مشروعات الخطة الإستثمارية والموحدة للعام المالي 2023 / 2024 م محافظ كفرالشيخ: تحرير 7 محاضر تموينية بمطوبس وزير التنمية المحلية : 5 دورات تدريبية يستفيد منها 167متدرباً بالمحافظات في الأسبوع الـ38 من الخطة التدريبية بمركز سقارة الداخلية تنشر فيديو رسوم متحركة لتعليم مناسك الحج مواصلة جهود أجهزة وزارة الداخلية فى ضبط وملاحقة المحكوم عليهم الهاربين ضبط المحكوم عليهم الهاربين من تنفيذ الأحكام بعدد من مديريات الأمن جهود قطاع أمن المنافذ بوزارة الداخلية خلال 24 ساعة فى مواجهة جرائم التهريب ومخالفات الإجراءات الجمركية بشتى صورها جهود قطاع أمن المنافذ بوزارة الداخلية خلال 24 ساعة فى مواجهة جرائم التهريب ضبط شخصين بالأقصر حال قيامهما بالحفر بقصد التنقيب غير المشروع عن الآثار ضبط أكثر من 8 ألف قطعة ألعاب نارية بحوزة أحد الأشخاص بالشرقية بقصد الاتجار
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

أبو الغيط: التهجير القسري للفلسطينيين من أراضيهم مرفوض عربيًا ودوليًا

أبو الغيط
أبو الغيط

قال الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبوالغيط، إن التهجير القسري للفلسطينيين من أراضيهم مرفوض عربيًا ودوليًا وكذلك أخلاقيًا وإنسانيًا وقانونيًا، مشيرًا إلى أنه لا مستقبل آمن للمنطقة سوى بمسار موقوف لإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة.

وأضاف أبو الغيط - خلال كلمته بالقمة العربية الـ33 المنعقدة اليوم الخميس، في العاصمة البحرينية المنامة – أن بعض الدولة الغربية قدمت غطاءً سياسيًا خاصة مع بدء العدوان الإسرائيلية على غزة.

وأوضح الأمين العام لجامعة الدول العربية، أن أزمات المنطقة العربية لا تزال قائمة وكثير منها لم يلتئم، وأن الدولة العربية تسعى في علاقاتها مع دول الإقليم لمبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية للآخرين، متابعا أن ما ترتكبه إسرائيل من شناعات لن يحقق لها الأمن، خاصة أن الأوهام ما تزال تحكم تفكير قادة إسرائيل.

انطلاق القمة العربية في البحرين بحضور الرئيس السيسي

انطلقت، قبل قليل، فعاليات الدورة العادية الـ33 لاجتماع مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة، والمنعقدة في العاصمة البحرينية المنامة، بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي.

ويشتمل جدول أعمال القمة على بند بعنوان "القضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي ومستجداته"، وذلك لمناقشة التطورات السياسية للقضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي وتفعيل مبادرة السلام العربية، والتطورات والانتهاكات الإسرائيلية في مدينة القدس المحتلة، ومتابعة تطورات (الاستيطان الجدار، والانتفاضة والأسرى واللاجئون والأونروا، التنمية)، وسبل دعم موازنة دولة فلسطين وصمود الشعب الفلسطيني، والجولان العربي السوري المحتل.

ويشتمل جدول الأعمال كذلك على بند بعنوان "الشؤون السياسية الدولية"، لمناقشة القمة العربية الصينية الثانية، إنشاء منتدى للشراكة بين جامعة الدول العربية ورابطة دول جنوب شرق آسیا (آسیان).

كما تبحث القمة دعم الدكتور خالد العناني مرشح جمهورية مصر العربية لمنصب مدير عام منظمة التربية والعلوم والثقافة (اليونسكو)، ودعم ترسيخ جمهورية الصومال الفيدرالية لمقعد غير دائم في مجلس الأمن في الفترة (2025 - 2026) عن مجموعة شرق إفريقيا، فضلا عن ترشيح محمود علي يوسف مرشح جمهورية جيبوتي لمنصب رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، وترشيح النائبة فوزية يوسف آدم مرشح جمهورية الصومال لمنصب رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي.

وتتضمن أعمال القمة كذلك بندا بعنوان "الشؤون الاقتصادية والاجتماعية والإعلامية والقانونية"، لمناقشة متابعة التفاعلات العربية مع قضايا تغير المناخ العالمية، والاستراتيجية العربية لحقوق الإنسان المعدلة، والاستراتيجية الإعلامية العربية المشتركة لمكافحة الإرهاب، وصيانة الأمن القومي العربي ومكافحة الإرهاب وتطوير المنظومة العربية.

كما تناقش القمة بندا حول تقرير الأمين العام عن العمل الاقتصادي والاجتماعي التنموي العربي المشترك، وآخر حول خطة الاستجابة الطارئة؛ للتعامل مع التداعيات الاقتصادية والاجتماعية للعدوان الإسرائيلي على دولة فلسطين.

وتناقش القمة كذلك بندا حول مجلس وزراء الأمن السيبراني العرب، والتقدم المحرز في استكمال متطلبات منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى وإقامة الاتحاد الجمركي العربي، والتعاون العربي في مجال التكنولوجيا المالية والابتكار والتحول الرقمي، ومبادرة شمولية المقاصد السياحية العربية المعاصرة.

كما تبحث القمة، الاستراتيجية العربية للأمن المائي في المنطقة العربية لمواجهة التحديات والمتطلبات المستقبلية للتنمية المستدامة، والاستراتيجية العربية للشباب والسلام والأمن (2023 - 2028)، والاستراتيجية العربية للتدريب والتعليم التقني والمهني.

ويشتمل جدول الأعمال على بند حول الاحتفاء بيوم شهيد الصحة، ومشاركة تجارب المملكة العربية السعودية الناجحة في القطاع الصحي، ومقاومة مضادات الميكروبات.

وتناقش القمة كذلك بندا حول المرصد العربي لتنمية المرأة اقتصاديا، وموعد ومكان عقد الدورة العادية (34) لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة، فضلا عن مشروع الإعلان، وما يستجد من أعمال، وتحديث وتطوير جامعة الدول العربية وإصلاح آليات عملها.

موضوعات متعلقة