وزيرة الهجرة: أبناء مصر في الخارج يعدون ثروة قومية كبرى «مدبولي» يوجه وزيري المالية والتجارة بالاجتماع مع المُصدرين للتوافق حول مقترحات لزيادة الصادرات السفارة الصينية في مصر تنظم فعالية بعنوان «شهر الخيرات» فحص 795 ألف مواطن ضمن المبادرات الرئاسية لتحسين الصحة العامة للمواطنين خلال رمضان وزيرة البيئة تلتقي نقيب الصحفيين لبحث سبل التعاون في دعم الصحافة البيئية في مصر مؤشرات البورصة تواصل تراجعها بمنتصف تعاملات جلسة الخميس «أتربة ونشاط رياح».. استمرار ارتفاع درجات الحرارة حتى الثلاثاء المقبل ضمن مبادرة ”دايماً على بالى“.. توزيع كراتين مواد غذائية على الأسر الأولى بالرعاية بالبحيرة محافظ الغربية يتابع الموقف التنفيذي لمشروعات الرصف والتطوير والحملة الميكانيكية تحرير 151 مخالفة للمحلات التى لم تلتزم بقرار الغلق خلال 24 ساعة نتائج جهود الأجهزة الأمنية بالقاهرة لمكافحة جرائم السرقات خلال 24 ساعة.. ضبط 17308 مخالفة مرورية متنوعة
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

تقارير

”العمل على مدار اليوم بلا نوم”.. الحكومة تخوض معركة البناء... خطوات سريعة للانتهاء من مشروعات العاصمة الإدارية

وحدات سكنية بالعاصمة الإدارية
وحدات سكنية بالعاصمة الإدارية

حوافز للموظفين لتسهيل الانتقال.. وتيسيرات فى السداد للوحدات السكنية

تقسيم العمال على ورديات بالتناوب

وخبير: الالتزام بإجراءات التعايش مع الوباء مفتاح عودة النشاط الاقتصادى

أبدت الحكومة نشاطًا ملحوظًا خلال الفترة الماضية لمتابعة الإجراءات والاستعدادات للانتقال إلى العاصمة الإدارية، إذ إنه كان من المقرر انتقال الحكومة إليها فى يونيو الجارى، إلا أن الرئيس عبدالفتاح السيسى، وجه بتأجيل الانتقال إلى العاصمة الإدارية الجديدة، نظراً لظروف وتداعيات عملية مكافحة انتشار فيروس كورونا المستجد سواء على المستوى الوطنى أو العالمى.

حوافز للموظفين

فى البداية، اجتمع الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، ببعض وزراء المجموعة الاقتصادية، لمتابعة الحوافز التى سيتم الإعلان عنها قريباً للموظفين الذين سينتقلون للعاصمة الإدارية الجديدة، مؤكدًا على أهمية الجهود التى قامت بها الوزارات المعنية للاتفاق على حزمة الحوافز التى سيتم منحها لموظفى الحكومة الذين سينتقلون إلى العاصمة الإدارية الجديدة، والتى سوف تتضمن بدل انتقال للموظف يستخدمه لتغطية نفقات المواصلات اليومية، سواء كان سينتقل عن طريق استخدام سيارته الخاصة، أو عن طريق وسائل المواصلات العامة.

وأشار إلى توفير وحدات سكنية إسكان متوسط فى مدينة بدر، للموظفين الذين يرغبون فى الانتقال للإقامة بجوار العاصمة الإدارية، مع تيسيرات فى السداد تمتد على مدار ١٠ سنوات، مضيفًا أن قيمة الوحدة مخصوم منه قيمة الأرض، وتكاليف المرافق، من أجل تخفيض قيمتها كنوع من التحفيز للموظفين المنتقلين للعمل بالعاصمة، هذا بخلاف الوحدات السكنية المتوفرة بتيسيرات سداد فى الحى السكنى R3 وعدد من أحياء العاصمة الإدارية.

متابعة شركات المقاولات

محمد سعفان، وزير القوى العاملة، تفقد العاصمة الإدارية، لمتابعة الموقف التنفيذى لمبنى الوزارة الجديد، ورافقه مستشارو الوزير ومسئولو الوزارة، واللواء شعبان ضاحى، مساعد رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة والمدير التنفيذى لمشروعات العاصمة الإدارية، واطمأن على اتباع جميع شركات المقاولات العاملة فى هذه المشروعات للإجراءات الاحترازية للتصدى لفيروس "كورونا" المستجد، وارتداء العمال للكمامات، وتوافر مقاييس الحرارة بكل مواقع العمل.

واقترح الوزير أن يتم تقسيم العمال فى الموقع بنظام الورديات، حيث يتواجد العمال 14 يوما وبالتناوب مع زملائهم للحفاظ على سلامتهم ووقاية لهم من التعرض للفيروس فى أثناء الحضور والانصراف كل يوم، مع توفير سكن للوردية بجوار الموقع وتوفير تكلفة المواصلات التى تتحملها الشركة فى ذهاب العمال وإيابهم.

المجمع الوزارى

وتفقد سعفان، المجمع الوزارى الذى يضم وزارة القوى العاملة وخمس وزارات أخرى وهى: التجارة والصناعة، والاستثمار والتعاون الدولى، والتموين والتجارة الداخلية، وقطاع الأعمال العام، والهجرة، واطلع على معدل تنفيذ مبنى القوى العاملة، الذى يقترب من 74%.

ويتكون مبنى الوزارة من دور أرضى و7 أدوار متكرر صممت على أحدث النظم الهندسية والمعمارية العالمية، على مساحة بنائية تبلغ 18 ألفا و 788 متراً مربعاً موزعة على الأدوار، والغرف المكتبية 271 غرفة، و70 غرفة خدمية، و18 حماما مجمعا والفردى 24 حماماً، و8 أوفيسات، ومدخل لكبار الزوار، وآخر للموظفين، وسلمين للطوارئ ومصعد لكبار الزوار، و6 للموظفين، فضلا عن مصعد خدمة، ويوجد 2 بدروم بإجمالى قدرة استيعاب 672 سيارة خاصة بالمجمع الوزارى.

تأمين العمال فى المواقع

قال اللواء شعبان ضاحى: إنه يتم تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية داخل مواقع العمل وتوفير سبل الحماية للعمال والموظفين بشكل دورى منتظم، فضلا عن كافة وسائل التعقيم والتطهير على مدار 24 ساعة، حيث يتم العمل بنظام ورديتين كل 12 ساعة ويتم توزيع وسائل الوقاية 3 مرات على مدار الوردية الواحدة، وقياس درجة الحرارة للعمال قبل وبعد الانتهاء من العمل، مع محاسبة المقصرين فى عدم ارتداء الكمامات حفاظا على سلامة العاملين وذويهم.

وأوضح أن الشركة تقوم بعمل ورديات بالتناوب بين العمال، بحيث يكون نسبة ثلثى العاملين بـ50 ألف عامل يقيمون بمعسكرات الشركة بها نقاط عزل وحراسة طبية كاملة، والثلث الباقى بالتناوب فيما بينهم، يتم العمل طوال اليوم بتفانى وإخلاص بلا نوم وكأنها معركة تخوضها الدولة.

ويشار إلى أن الوزارات تعمل على قدم وساق لتنظيم هيكلها والاستعداد للانتقال إلى مقراتها بالعاصمة الإدارية الجديدة، وتواصل عقد اجتماعاتها مع مسئولى الجهاز القومى للتنظيم والإدارة.

وفى ذلك السياق، أعرب مصطفى حيدر مدير القطاع التجارى بإحدى شركات الاستثمار والتسويق العقارى، عن تفاؤله بالإجراءات الاحترازية التى أقرتها الحكومة المصرية بخصوص التعايش مع فيروس كورونا والتى بدأ العمل بها وتطبيقها، متوقعا التزام جميع المواطنين بهذه الإجراءات حتى تعود الحياة لطبيعتها وتتوقف حالة الركود المسيطرة على مختلف الأنشطة الاقتصادية.

وقال حيدر، إن السوق العقارى يمر بمرحلة صعبة لا يحسد عليها إلا أن قرارات الحكومة للتعايش مع الفيروس سوف تعمل على إنعاش الحركة داخل قطاع العقارات وتنهى تدريجيا حالة الانكماش فى حركة المبيعات منذ ظهور كوفيد 19، مشيرا إلى أن السوق يحتاج لبعض الوقت حتى يعتاد المواطنون على التكيف مع الواقع قبل انطلاق سوق العقارات إلى سابق عهده فى قيادة الاقتصاد وقدرته على تشغيل 200 صناعة ومهنة مرتبطة بسوق التشييد.

وطالب حيدر الشركات العقارية بعدم التوقف عن البناء والتعمير وتستمر فى تسويق وعرض مشروعاتها واستقبال عملائها وفقا للضوابط المعلنة مساهمة منها فى إعادة عجلة الاقتصاد للدوران.