رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

وسط الصيف.. سيول وعواصف رعدية تضرب لبنان

بينما تعاني دول عدة في المنطقة موجة حر، استفاقت مناطق في لبنان، اليوم السبت، على عواصف رعدية وأمطار غزيرة غير متوقعة وصلت إلى حد السيول، نتيجة وصول منخفض جوي سريع ضرب البلاد في عز الصيف على غير العادة.

وطال المنخفض الجوي المفاجئ سواحل لبنان والجبال الغربية والمناطق الشمالية للبلاد، وسبب أضرارا مادية جسيمة في بعض المناطق.

وتوزعت الأمطار بين طرابلس وعكار والبترون وجبيل وكسروان والمتن، مترافقة مع عواصف رعدية محلية وتساقط البرَد.

وأفاق الأهالي والمزارعون في منطقة قهمز وجوارها في جرود قضاء جبيل شمالي بيروت، على كوارث من جراء السيول الغزيرة والرياح، مع خسائر كبيرة في الأراضي الزراعية، لا سيما الصوبات البلاستيكية التي تحطمت من جراء سرعة الرياح واشتدادها، فيما غمرت السيول المزروعات وجرفتها وأتلفتها.

وفي هذا الصدد، قال رئيس دائرة التقديرات الجوية في مصلحة الأرصاد بمطار رفيق الحريري الدولي عبد الرحمن زواوي: "جرت العادة أن تهطل أمطار صيفية منتصف شهر يونيو، إنما هذه السنة وصلت متأخرة، وسببها منخفضات جوية وصلت إلى تركيا من جنوب شرق أوروبا وتتغذى من رطوبة البحر المتوسط ومن البحر الأسود".

وأوضح زواوي: " بدأ تساقط الأمطار شمالي البلاد، ثم وصل إلى الجنوب ومناطق الجبال، وقطعت الساحل لتتجه إلى البقاع".

وأضاف المسؤول اللبناني: "هذا العام هو أكثر برودة في لبنان قياسا بأعوام سابقة، وحينها يكون الجو مهيئا لهطول الأمطار"، مشيرا إلى أن "مناطق عدة تضررت بسبب السيول شمالي البلاد وكذلك في بيروت، حيث كانت منطقة سن الفيل شرقي العاصمة الأكثر تضررا".

وتوقع خبراء الأرصاد الجوية في لبنان، انحسار حالة عدم الاستقرار بالطقس سريعا وكليا خلال ساعات، على أن يتحول الطقس إلى صاف مساء، وتبقى الرياح ناشطة حيث تصل سرعتها إلى 40 كيلومترا في الساعة مع تدن بسيط في درجات الحرارة.