رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

المفتي: الرسول لم يسعر السلع لشفافية السوق في عهده.. وعمر بن الخطاب سعر لمنع الاحتكار

تناول الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، مسألة فرض الأسعار الجبرية على السلع في السوق، خلال ندوة مع طلاب جامعة القاهرة، مستشهدًا بالصحابي الذي ذهب إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وطالبه بأن يسعر لهم، إلا أن الرسول قال له "إن الله هو القابض الباسط والسعر، وإنني لا أريد أن ألقى الله وفي رقبتي دين"، وهذا الحديث يعني أن الرسول امتنع عن التسعير.

وتابع المفتي: "عندما جاء الغلاء في زمن عمرو بن الخطاب سعر وفرض أسعارا، وعندما سئل عن ذلك قال إن الرسول -صلى الله عليه وسلم- لم يسعر؛ لأن السوق كانت تعمل بشفافية ودون خلل أو احتكار".

وطالب بأن يتوجه الباحث عن معلومة أو استشارة أو فتوى إلا للشخص المختص، موضحا أنه عندما ضربت كورونا البلاد جاءت فتاوى كثيرة حول ضرر الصيام على جسد الفرد في مواجهة الفيروس، ولم تعلن دار الإفتاء أي فتوى سلبية أو إيجابية إلا بعد الاجتماع مع متخصصين في المناعة وأساتذة طب وأنف وأذن وحنجرة وأكدوا أن الصوم يزيد من المناعة، وبالتالي أصدرنا فتوى في هذا الشأن.

ونصح طلاب جامعة القاهرة، بعدم الانسياق وراء تفسير الإشكالات المنتشرة على الإنترنت، وألا يتركون أنفسهم فريسة لتلك الأفكار، وأن يطرحوا هذه الأفكار في الجامعة ويتفاعلون معها للتصفية والغربلة.