ألمانيا تطلب أسلحة ومعدات لجيشها بقيمة 23 مليار يورو ولي العهد السعودي وزيلينسكي يبحثان هاتفيا جهود حل الأزمة الأوكرانية بايدن: سنوقف شحنات الأسلحة الأمريكية لإسرائيل إذا أمر نتنياهو باجتياح كبير لرفح مجلس الوزراء: تخفيف أحمال الكهرباء يوفر للدولة نحو مليار دولار سنويا إذا لم تعرقله إسرائيل.. مسئول في حماس: لم يتبق الكثير للوصول إلى اتفاق لوقف إطلاق النار مجلس الوزراء: تخفيف أحمال الكهرباء يوفر للدولة نحو مليار دولار سنويا الأونروا: استمرار غلق المعابر ومنع دخول الوقود سيصيب العمليات الإنسانية في غزة بالشلل دار الإفتاء تعلن غدا الخميس أول أيام شهر ذي القعدة لعام 1445 هجريا جوميز ينفذ خطة مواجهة نهضة بركان فى نهائى الكونفدرالية قبل رحلة المغرب قوى سودانية توقع بالقاهرة وثيقة تتضمن رؤية لإدارة الفترة التأسيسية الانتقالية القصير: يشارك في جلسة وزراء الخارجية والزراعة الافارقة بقمة الأسمدة في نيروبي مهرجان المسرح العالمي يستعد لانطلاق دورته الثالثة
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

صحة وطب

5 حقائق يجب أن تعلمها قبل جراحات تكميم المعدة

تنتشر معتقدات خاطئة كثيرة عن جراحات تكميم المعدة، بعضها وردي اللون مثل أن المريض لا يحتاج إلى رياضة أو نظام غذائي صحي، وبعض المعتقدات قاتمة اللون مثل أن المريض سيصاب بالضعف العام، ولن يستطيع تناول الطعام وسيستمر باقي حياته على نظام غذائي صارم.
لذا يقدم دكتور علي نجيب استشاري جراحات السمنة والمناظير، 5 حقائق يجب أن تعلمها قبل أن تقرر إجراء جراحة تكميم المعدة .

1- تحسين نمط حياتك:
ليست جراحات التكميم نفسها هي التي تساعدك على كسب صحتك، بل إنها سبب فقدان 60% تقريبًا من وزنك الزائد، وهذا يساعدك تحسين نمط حياتك بشكل عام، وتجنب آلام المفاصل، مرض السكري، ارتفاع ضغط الدم .

2- تحضيرات الجراحة:
عملية تكميم السمنة مثلها كأي جراحة يحب التحضير إليها مسبقًا، لذا يجب أن تخبر طبيبك منذ البداية عن تاريخك المرضي والأدوية التي تتناولها، فضلًا عن اجراء التحاليل والفحوصات المطلوبة .

3- آلية عمل جراحات تكميم المعدة
تعمل جراحات تكميم المعدة بآليتين، أولهمها تصغير حجم المعدة وبالتالي لن تتناول أكثر من نصف السعرات الحرارية التي كنت تتناولها من قبل.

الآلية الثانية لجراحات تكميم المعدة هي إزالة جزء من المعدة مسئول عن انتاج هرمون الجريلين، وهو الهرمون المسئول عن شعورك بالجوع، وبالتالي ستشعر بالشبع فترة أطول بكثير من ذي قبل.

4- فقدان الوزن مسئوليتك مع الطبيب
اتباع ارشادات الطبيب في ضرورة الانتظام على ممارسة الرياضة وإتباع نظام صحي متوازن، هي مسئوليتك أيضًا حتى تفقد من 60 إلى 70% من وزنك الزائد خلال 12 شهرًا، ولكن اصرارك على تناول المزيد من النشويات والسكريات لن يؤدي إلى تحقيق هدفك كاملًا .

5- اسأل طبيبك عن أحدث التقنيات
الطب يتطور بسرعة بتقنيات حديثة تضمن لك أفضل النتائج، مثلًا اسأل طبيبك عن نوع دباسة المعدة التي يستخدمها، أو أحدث التقنيات الطبية الأخرى مثل جهاز الـ Glue Tech، وهو أحدث تقنية توصل إليها العلم لمنع حدوث مضاعفات نزيف أو تسريب المعدة عن طريق تكوين طبقة عازلة على جدار المعدة.