السرد والتشكيل يلتقيان في خلف الحجب لهرموش والجنايني
في حدث إبداعي غير مسبوق تم توقيع عقد اتفاق مع دار بدائل لإصدار رواية يشتبك معها فعل التشكيل ليس على نسق ما فعله بيكاسو مع اوفيد في كتاب مسخ الكائنات لكنه نمط إبداعي جديد هو اقرب إلى فعل المثاقفة الإبداعية حيث تفتح الرواية نوافذ سيريالية لعالم ميتافيزيقي مهد للجنايني سبل الاشكتباك معه تشكيليا فتضافرت رؤى ما وراء الطبيعة في رواية خلف الحجب وهي الرواية المعنية بهذا العقد مع عالم الجنايني دون أن يكون ذلك عبر فعل الترجمة بشكله المباشر لكنه كان فعلا ابداعيا يشكل حالة تمنح العملين مساحة واحدة رغم اختلاف ماهية اللغة.
على هامش هذه الرؤية استكمل الجنايني رؤيته التشكيلية لرواية "خلف الحجب" لمريم هرموش لتخرج في شكل مغاير وغير مسبوق حيث تبدأ الرواية بسفر السرد وتنهي بسفر التشكيل وهذه هي المرة الأولى لمثل هذه التجربة.