الزمان
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

رئيس تصديري الحاصلات الزراعية: مصر مطالبة بتخفيض استخدام الأسمدة والمبيدات لزيادة التصدير إلى أوروبا

أرشيفية
أرشيفية

قال عبدالحميد الدمرداش، رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، ووكيل لجنة الزراعة بالنواب، إن أسبانيا والمغرب وتركيا، أكبر منافسين للصادرات الزراعية المصرية في الوقت الحالي.

منوها بأن قيمة صادرات أسبانيا الزراعية تبلغ نحو ١٥ مليار دولار، وتركيا تُصدر بنحو ٥ مليارات دولار، مقابل ٣.٧ مليار دولار صادرات زراعية لمصر.

وأضاف الدمرداش، في تصريحات خاصة لـ"الشروق"، أن مصر مطالبة من الاتحاد الأوروبي بتخفيض نسبة الزراعة بالأسمدة بنسبة ٢٠%، ومن المبيدات بنسبة ٥٠% بحلول ٢٠٣٠، وزيادة الزراعة بالمنتجات العضوية ضمن الصفقة الأوروبية الخضراء، مضيفا أن صادرات التصنيع الغذائي المصري تعتمد بنسبة ٨٦% على القطاع الزراعي والمحاصيل الطازجة.

ولفت، إلى أننا نُصدر ٨٠ محصولا ومنتجا زراعيا لـ ١٢٠ دولة خارجية، وأن فتح الأسواق الخارجية الجديدة أمام الصادرات الزراعية يستغرق ٣ سنوات، مضيفا أن الدولة تستهدف زيادة الرقعة الزراعية باستصلاح ٢.٥ مليون فدان جديدة، لزيادة رقعة مصر الزراعية بنسبة ٣٠%.

وأشار إلى أن ٧٠% من الصادرات الزراعية الطازجة تخرج من الأراضي الصحراوية، مضيفا أن صادرات العنب المصري ارتفعت لـ٢٨٠ مليون دولار العام الماضي، مقابل ١٠٠ مليون دولار فقط قبل ٨ سنوات.

موضوعات متعلقة

click here click here click here nawy nawy nawy