الزمان
نقيب المحامين يعلق على بيان نادي القضاة: لا نسعى لمطالب فئوية ولا ننتصر لمهنة على حساب العدالة مصدر أمني ينفي انقطاع الكهرباء عن عنبر بمركز إصلاح وتأهيل كشف حقيقة فيديو تدعي خلاله فتاة قيام أحد ضباط الشرطة بالإسكندرية بإلقاء القبض على شقيقها دون وجه حق لبنان يعلن ارتفاع ضحايا تفجيرات أجهزة الاتصالات اللا سلكية إلى 20 قتيلا الخارجية الأمريكية: مستعدون لتقديم مساعدات فنية وتقنية لحل أزمة سد النهضة رسائل من منفذي العمليات.. القسام تبث فيديو «سيغرقكم طوفان الاستشهاديين» جالانت بعد تفجيرات أجهزة اللاسلكي في لبنان: إسرائيل دخلت مرحلة جديدة في الحرب الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي يقرر خفض سعر الفائدة بنسبة 0.5% الونش وعبد الشافي يواصلان التأهيل في مران الزمالك السفير التركي بالقاهرة: مستعدون لمشاركة التكنولوجيا والقدرة الإنتاجية والنمو مع مصر وزير الخارجية والهجرة يستقبل نظيره الأمريكي ويعلنان عن إطلاق جولة جديدة من الحوار الاستراتيجي بين البلدين استعدادات الرابطة لاستقبال مندوبى الأندية لمناقشة شكل دورى الموسم الجديد
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

تقارير

استقرار أسعار الصرف ودخول مستثمرين جدد يضبطان أسعار سوق الملابس

مصطفى زكريا

توقع خالد فايد نائب رئيس شعبة الملابس الجاهزة بغرفة القاهرة التجارية، استمرار استقرار أسعار الملابس الجاهزة فى مصر "الرجالي- الحريمى – الأطفالي" خلال فترة عيد الأضحى لعام 2024، بالتزامن مع هدوء الأوضاع فى قطاع صناعة الملابس بعد قرارات البنك المركزى فى 6 مارس الماضى التى قضت على وجود سعرين للعملة فى مصر.

وأضاف، أن سوق الملابس عاد إلى التعامل بالنظام الآجل فى عمليات البيع بالجملة، والذى كان قد اختفى خلال فترة اضطراب سعر العملة، نتيجة استمرار صعود الدولار فى مصر، ولكن الآن مع ثبات سعر الدولار وتوافره فإن الأمور فى سوق الملابس الجاهزة عادت إلى الاستقرار مرة أخرى وانتظام النشاط التصنيعى وتوسعه.

وأشار نائب رئيس شعبة الملابس الجاهزة بغرفة القاهرة التجارية، إلى أن المبيعات تشهد حالة من الهدوء حاليًا، متوقعاً حدوث نشاط بيعى وتحرك فى المبيعات خلال فترة ما قبل عيد الأضحى المبارك بأيام قليلة.

توافر المزيد من البراندات

وأكد خالد فايد، أن سوق الملابس يشهد دخول استثمارات جديدة مرتقبة حاليًا من بعض الدول وعلى رأسها تركيا، مما سيكون له انعكاس إيجابى على توافر المزيد من البراندات فى السوق المصرى، إضافة إلى زيادة الصادرات.

وأشار "فايد"، إلى أن مصر لديها صناعة ملابس متطورة للغاية، والدليل أننا نصدر لأكبر دول أوروبا وأمريكا، ولدينا اطلاع على كل خطوط الموضة فى العالم من ناحية الطباعة والأقمشة ونوعيتها والتصميمات، وهناك تطور فى منظومة المعارض.

من جانبها، اتفقت سماح هيكل عضو مجلس إدارة شعبة الملابس الجاهزة بالغرفة التجارية لمحافظة القاهرة، مع "فايد" فى أن المنتج المحلى يتابع خطواته المتصاعدة للعالمية من خلال زيادة نسبة صادرات الملابس الجاهزة منذ اليوم الأول للعام الحالى.

وأوضحت أن قرار جنوب أفريقيا بشأن تفعيل اتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية مع مصر سيساهم فى فتح أسواق تصديرية جديدة أمام المنتج المصرى، فضلًا أنه سيساهم فى جعل المنتج المصرى أكثر منافسة فى السوق العالمى، الأمر الذى يستدعى ضرورة تفضيل المنتج المحلى على المستورد، وتعزيز الصناعة الوطنية.

وقالت سماح هيكل إنه وفقًا للبيانات الرسمية، حققت صادرات مصر من الملابس زيادة بنسبة 25% مع بداية العام الجارى وتحديدًا فى شهرى يناير وفبراير الماضيين، الأمر الذى يعد بداية مبشرة لزيادة الصادرات المصرية من الملابس حتى نهاية العام.

وأشارت إلى أن قيمة صادرات مصر من الملابس الجاهزة خلال شهرى يناير وفبراير الماضيين، بلغت نحو 464 مليون دولار وذلك مقارنة بـ 371 مليون دولار فى نفس الفترة من العام السابق.

وأضافت أن قطاع الملابس فى مصر يستهدف كل عام زيادة صادراته من 20 إلى 30% عن العام السابق له، وأكبر دليل على أن منتجاتنا المحلية تضاهى العالمية ولها سوق رائج، هو أن الولايات المتحدة تعد أكبر مستورد للملابس الجاهزة من مصر.

وأشارت سماح هيكل إلى أن صادرات مصر من الملابس الجاهزة للولايات المتحدة ارتفعت إلى نحو 187 مليون دولار خلال أول شهرين من عام 2024 بنسبة نمو قدرت بـ 13%، وذلك بفضل أن الاتفاقيات الدولية الموقعة بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية تساهم بشكل كبير فى تعزيز الصادرات المصرية من الملابس الجاهزة، لافتة إلى أن ارتفاع قيمة الصادرات المصرية من الملابس فى يناير وفبراير الماضيين إلى تركيا إذ بلغت نحو 36 مليون دولار بزيادة 15%، وإلى أسبانيا بزيادة بلغت 41%، وألمانيا بارتفاع بلغ نحو 19%، فضلًا عن الدول العربية بنسبة زيادة بلغت 35%، وبارتفاع يصل لـ 90% لصادرات الملابس المصرية إلى المملكة العربية السعودية.

click here click here click here nawy nawy nawy