الزمان
المستشار محمود فوزي: إعداد قوائم الشباب المحبوسين بشأن فلسطين.. وانفراجة قريبة بملف العفو الرئاسي ضياء السيد: رفعت صاحب شخصية قوية منذ صغره.. وكنا نستعد لعودته للملاعب دياب: القرار الوزاري الثاني لسفر أحمد رفعت لا يتطلب تصريح منطقة التجنيد حسام حبيب ينكر اتهامات شيرين بالتعدي عليها: اتخانقت مع بنتها ومعاى الدليل هولندا تقصي تركيا وتصطدم بإنجلترا في نصف نهائي اليورو تركي آل الشيخ: 3 فنانين مصريين ستكون أجورهم الأعلى في المنطقة العربية حزب تحيا مصر يهنئ الرئيس السيسي بالعام الهجري الجديد من رحاب المسجد الأحمدي.. محافظ الغربية يشهد الاحتفال بالعام الهجري الجديد ١٤٤٦ هـ رئيس الوزراء يهنئ الشعب المصري بالعام الهجري الجديد جامعة المنيا تتقدم ١١٣ مركزًا على المستوى الدولي بالتصنيف الهولندي وزير الإسكان يشدد على متابعة مواقع المشروعات وعدم التهاون مع المقصرين محافظ الغربية يهنئ الرئيس السيسي بمناسبة رأس السنة الهجرية 1446
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

سياسة

وزير التعليم العالى أمام الشيوخ: مصر تحتل المركز الأول فى افريقيا بمجال الذكاء الاصطناعي..ولدينا استراتيجة للمواكبة

قال الدكتور ايمن عاشور وزير التعليم العالي ، إن مصر تحتل المركز الاول فى افريقيا فى مجال الذكاء الاصطناعي ، و تفوقت على جنوب افريقيا التى كانت تحتل المركز الاول قائلا:"سبقنا الدول الافريقية التى كانت تسبقنا و لدينا 1200 مشروع فى اكاديمية البحث العلمي فى مجال الذكاء الاصطناعي " .

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، المنعقدة اليوم الأحد، خلال مناقشة تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الشباب والرياضة ومكاتب لجان التعليم والبحـث العلمى والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الطاقة والبيئة والقوى العاملة، الصناعة والتجارة والمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر عن موضوع " الشباب والذكاء الاصطناعى - الفرص والتحديات".

و أشار إلى إنفاق أكثر من 10 مليار جنية لمشروع التحول الرقمي بالوزارة، والتي شملت 6 محاور رئيسية الحرم الجامعي الذكي، إجراءات الاختبارات الإليكترونية، المنصات والبوابات الاليكترونية، و تطوير البنية التحتية،و تطوير النظم والتطبيقات من خلال تفعيل نظام إدارة التعليم، و تطوير المحتوى التعليمي الجامعي.

و تابع "عاشور" أن الذكاء الاصطناعي يعمل علي مسارين أولهما الذكاء الاصطناعي الضيق (الذكاء الاصطناعي الضعيف)،( الذكاء الاصطناعي التوليدي)، مشيراً إلي أن تأثير استخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي يحقق زيادة في معدل التأثير علي الاقتصاد بنسبة 15-40%، بينما يؤثر الاعتماد التام علي الذكاء الاصطناعي التوليدي بالإضافة إلي الطرق التقليدية بنسبة 35-70%.

ولفت "عاشور" إلي أن المجلس الأعلى للجامعات أصدر الدليل الاسترشادي لضوابط استخدام الذكاء الاصطناعي في التعليم العالي والبحث العلمي في أكتوبر 2023، متناولاً "مفهوم الذكاء الاصطناعي، الممارسات الإيجابية والسلبية في التعليم العالي، وكذلك في البحث العلمي، الذكاء الاصطناعي التوليدي، استراتيجيات التعليم والتعلم في الذكاء الاصطناعي، أساليب التقييم في ظل الذكاء الاصطناعي"، وأخيرا إرشادات استخدامه.

و أوضح ان الدراسات أثبتت أن تأثير استخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي يكون واضح في المهام الذهنية والمعرفية مقارنة بدون استخدامة، في حين أنه غير مؤثر في المهام البدنية.

وقال الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالى، يتم الاستعداد لمواكبة الذكاء الاصطناعى، من خلال استراتيجية استخدامات الذكاء الاصطناعى، مشيرا إلى إعداد برامج عمل بالجامعات للذكاء الاصطناعى، و تم التوصل إلى عدد من التوصيات التى يتم تنفيذها، وتم انفاق نحو 10 مليار جنيه لمشروع التحول الرقمى بالوزارة.

وأضاف عاشور، تضمنت التوصيات، تغيير المناهج لتستوعب مفهوم الذكاء الاصطناعى، وتنمية مهارات الطلاب لمواطبة مجالات العمل، وكذلك تحول الحرم الجامعى ليعمل بشكل ذكى، وكذلك تفعيل المنصات الاليكترونية، وتطوير المحتوى التعليمى

وأكد وزير التعليم العالى، أهمية التحول الرقمى، قائلا،: من غير التحول الرقمى الجيد لن نستفيد من الذكاء الاصطناعى وتابع، أيضا من بين محاور الاستراتيجية، البرامج البينية بين التخصصات المختلفة، نظرا لأن الذكاء الاصطناعى يدخل فى كل التخصصات.

click here click here click here nawy nawy nawy