الزمان
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

محافظات

المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية تواصل ندواتها في المحافظات بعقد ندوة بالبحر الأحمر

عقدت المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية ندوة توعوية بمحافظة البحر الأحمر، وذلك للتوعية بأهداف وشروط ومعايير الترشح والفئات الست للمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية، والمقرر غلق باب التقدم لها بنهاية أغسطس القادم. حضر الندوة ممثلي وزارات التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والبيئة، والمجلس القومي للمرأة، وجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، وأصحاب المشروعات المرشحة بالمحافظة.
وخلال فعاليات الندوة التعريفية أوضحت نيرمين صادق، المدير التنفيذي للمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية بوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، أن المبادرة تم إطلاقها في 2022 تحت رعاية السيد رئيس الجمهورية في إطار استضافة مصر مؤتمر الأطراف لتغير المناخ بشرم الشيخ cop27، مشيرة إلى أن المبادرة تهدف إلى تشجع أصحاب المشروعات الخضراء الذكية لتقديم أفكارهم المبتكرة التي تضع حلولا لمواجهة التغيرات المناخية، لافتة إلى فئات ومعايير وشروط الترشح.
وأشارت المدير التنفيذي للمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية إلى اللجنة التنفيذية في كل محافظة والتي تتشكل برئاسة المحافظ وعضوية ممثلين من وزارات التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ورئيس الفرع الإقليمي لجهاز شئون البيئة بالمحافظة، وممثل عن المجتمع المدني، وأحد الخبراء أو المتخصصين، لافتة إلى لجنة التحكيم الوطنية، والتي تتولى اختيار المشروعات الفائزة وفقا للمعايير، على أن يتم اختيار 3 مشروعات من كل فئة بإجمالي 18 مشروعا على مستوى الجمهورية.
وحثت نيرمين صادق، المدير التنفيذي للمبادرة؛ أصحاب المشروعات المختلفة على استكمال طلبات الترشح في الدورة الحالية على الموقع الإلكتروني للمبادرة www.sgg.eg، مؤكدة أن المبادرة تقدم كافة أوجه الدعم الفني والتقني بالإضافة، كما تعمل على تشبيك المشروعات بالجهات التمويلية والاستثمارية المختلفة.
من جانبه استعرض عمر بيبرس، مسئول مشروع بالمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية بوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، خطوات الترشح من خلال الموقع الإلكتروني للمبادرة، وكيفية إدخال البيانات لكل مشروع وعمل حساب شخصي لتلك المشروعات.
كما تمت الإشارة خلال الورشة إلى مفهوم المشروعات الذكية، وأبرز المجالات الخضراء الذكية للمشروعات، وماهية المشروعات الخضراء وأهدافها، والأبعاد الاقتصادية والاجتماعية للمشروعات الخضراء، ومعايير تقييم المشروعات الخضراء ومنها كفاءة استخدام الموارد الطبيعية، استخدام الطاقة النظيفة وكفاءة استخدام الطاقة، نسبة مدخلات الإنتاج الخضراء، وإجراءات صون التنوع البيولوجي خلال مراحل الإنتاج.
للتقدم بالمشروعات في الدورة الثالثة من المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية من خلال الموقع الإلكتروني للمبادرة www.sgg.eg.

click here click here click here nawy nawy nawy