الزمان
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

سياسة

يحقق عوائد ضخمة .. علاء عبد النبى يطالب حكومة مدبولي بضرورة الاستفادة الشاملة من ثروات ”الرمال السوداء”






طالب المهندس علاء عبد النبى نائب رئيس حزب الإصلاح والتنمية. حكومة المهندس مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، بالاستفادة الشاملة من ثروات الرمال السوداء في مصر. تلك الموارد التى تمثل فرصة استثمارية هامة لتعزيز اقتصاد البلاد وتحقيق التنمية المستدامة، مؤكدا أن التوجيهات الرئاسية فى هذا الشأن كانت واضحة منذ افتتاح اول مصنع للرمال السوداء فى ٢٠٢٢ ، ولكن الحكومة تراخت فى تنفيذ هذه التوجيهات الرئاسية.

وأضاف عبد النبى فى بيان له، . يجب على الحكومة وضع خطط استراتيجية لاستغلال هذه الثروة بشكل فعال وبيئي مستدام، مضيفا إن استغلال الرمال السوداء بشكل صحيح سيسهم في تعزيز اقتصاد مصر وخلق فرص عمل جديدة، وبناء قاعدة صناعية قوية تسهم في رفع مستوى المعيشة للشعب المصري.

وأوضح عبد النبى أهمية مستخلصات الرمال السوداء. حيث أكد انها تدخل في صناعة هياكل الطائرات والصواريخ والغواصات ومركبات الفضاء والأصباغ والورق والجلود والدهان والسيراميك وسبائك المحركات وتركيبات الأسنان والأسرة المعدنية والخرسانة التي تتحمل الحرارة العالية والحديد الإسفنجي وأحجار الجلخ والصنفرة وفلاتر المياه والهواتف الذكية والسيارات العاملة بالكهرباء.

وأشار نائب رئيس حزب الإصلاح والتنمية، إلى أن العالم يشهد أزمة اقتصادية مؤخرا بزيادة أسعار المواد الخام المستخدمة في العديد من الصناعات، ومن ثم فالعمل على الاستفادة من الرمال السوداء وما تحتويه من مواد خام هامة يعظم من الاستفادة من الموارد المتاحة ويخفض فاتورة الاستيراد، ويحقق خفضا لأسعار المنتجات على المستهلكين.

وتابع: "هذه خطوة إيجابية في ملف توطين الصناعة، عبر زيادة الصادرات الصناعية مع التأكيد على أهمية استغلال التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي والتأكيد على حق المعرفة لتوطين الصناعة .

كما اوصح عبد النبى عدد من الأمور الهامة يجب على حكومة مدبولي الإسراع فيها اذا ارادات بالفعل تحقيق مكاسب من الرمال السوداء، اولا: ضرورة إصدار قانون خاص لمصانع الرمال السوداء مثل قانون شركات البترول .

ثانيا: إقامة عدة مصانع بجوا. الاماكن الأخرى التى تحتوي على الرمال السوداء، وليس فقط الموحود بكفر الشيخ، لاستخلاص الركائز المعدنية الاقتصادية من الرمال السوداء سواء من سطح الأرض أو من المياه وفصلها وتسويق منتجاتها محليًا وعالميا، حيث تحتوي الرمال السوداء على أكثر من ٦ معادن هامة .

ثالثا: زيادة نسبة دخول القطاع الخاص فى الاستثمار فى قطاع الرمال السوداء وإعطاء تحفيزات للمسثثمرين مثل تخفيض الجمارك لمعدات المصانع وتسهيل الحصول على الأرض لإقامة المصنع بأسعار بسيطة، وتخفيض الضرائب .

واختتم علاء بيانه. بأن الاستثمار فى الرمال السوداء يساهم فى تحقيق ما بين ١٠٠ مليار دولار الي ٢٠٠ مليار دولار امريكي، خلال ٦ سنوات.

click here click here click here nawy nawy nawy