الزمان
إيران تتوعد إسرائيل بالرد بـ1000 صاروخ حال وقوع هجوم كبير على أراضيها الجنائية الدولية تستبدل قاضيا رومانيا يدرس طلب إصدار مذكرة اعتقال بحق نتنياهو مستشار الرئيس للصحة: انخفاض حالات الدرن في مصر لـ9 حالات لكل 100 ألف إصابة 20 إسرائيليا في قصف بـ30 صاروخا من الأراضي اللبنانية شهداء وجرحى في استهداف جيش الاحتلال لمواطنين قرب جامعة القدس المفتوحة مصر تعرض أمام البنك الدولي تجربتها في إطلاق أول سوق كربون طوعي بأفريقيا مواصلة الجهود الأمنية لتحقيق الأمن ومواجهة كافة أشكال الخروج عن القانون لسكان الشروق.. رصف المرحلة الأولى بالمحور الشرقي لتجنب الكثافات المرورية «الصحة» تؤكد أهمية التواصل الفعال بين فئات المجتمع عبر الوسائط المختلفة ضبط 28603 مخالفة مرورية متنوعة ضبط شخصين بالفيوم لقيامهما بإستدراج أحد الأشخاص والتعدى عليه وإكراهه على توقيع إيصال أمانة مواصلة جهود الأجهزة الأمنية فى مجال مكافحة جرائم السرقات وملاحقة وضبط مرتكبيها
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

تُشاهد بالعين المجردة.. ظاهرة فلكية تزين سماء مصر بـ«قلب العقرب»

ظاهرة فلكية
ظاهرة فلكية

يرى المواطنون في مصر والوطن العربي بالعين المجردة، مساء اليوم الجمعة، اقتران كوكب الزهرة بنجم قلب العقرب بعد غروب الشمس ودخول الليل، حيث سيزينان الأفق الجنوبي الغربي.

وكشفت الجمعية الفلكية بجدة، أن المقصود بالاقتران إن اثنين من الأجرام السماوية يظهران بالقرب من بعضهما ظاهريًا بالنسبة للراصد على قبة السماء، حيث يظهر كوكب الزهرة أولًا كنقطة ضوئية بيضاء براقة ساطعة بعد حوالي نصف ساعة من غروب، حيث سيبدو مثل قطعة من الألماس وبعد حلول ظلمة الليل سيظهر قلب العقرب إلى أسفل يساره، وسيفصل بينهما 3 درجات تقريبًا، ويُلاحظ أن قلب العقرب أقل لمعانًا من الزهرة بـ100 مرة.

اقتران كوكب الزهرة بنجم قلب العقرب

ونظرًا للمسافة الظاهرية بين الزهرة وقلب العقرب يمكن رؤيتهما في نفس مجال رؤية المنظار أو تلسكوب منخفض قوة التكبير، حيث قد تطغى الألوان الزاهية لشفق المساء على لون قلب العقرب الوردي.

وخلال اليومين التاليين سيبقى الزهرة بالقرب من قلب العقرب، لكن سوف يتغير الموقع الظاهري بالنسبة لبعضهما، وذلك نتيجة لحركة الزهرة الدائمة حول الشمس، وبعد ذلك سوف تزداد الفجوة بين الكوكب وقلب العقرب.

وفيما تبقى من الشهر سيظهر الكوكب الساطع منخفضًا في الأفق الجنوب الغربي بعد غروب الشمس بفترة وجيزة، وسيستمر الزهرة في الصعود ويصبح نجمًا مسائيًا مبهرًا حتى نهاية العام وسيصل إلى أقصى مسافة له من الشمس في يناير 2025.

click here click here click here nawy nawy nawy