الزمان
وزير الخارجية والهجرة يصل إلى أوغندا تحرير (156) مخالفة للمحلات التى لم تلتزم بقرار الغلق خلال 24 ساعة محافظ أسيوط ومساعد قائد قوات الدفاع الشعبي والعسكري يشهدان سيناريو محاكاة لهجوم إرهابي على محطة كهرباء غرب أسيوط المركبة محافظ بني سويف يناقش جهود ونتائج حملات التفتيشية على عدد من الوحدات ومكاتب الصحة ببعض المراكز محافظ أسيوط يستقبل مساعد رئيس هيئة عمليات القوات المسلحة ويترأس اجتماع استعراض الفكرة الاستراتيجية لمجابهة الأزمات والكوارث محافظ أسيوط وقائد قوات الدفاع الشعبي والعسكري يتفقدان معسكر الإيواء العاجل بالحديقة الدولية ببني غالب محافظ مطروح يوجه بمتابعة سير العمل داخل الديوان العام محافظ أسيوط وقائد قوات الدفاع الشعبي يشهدان تجارب عملية لأزمات افتراضية والتعامل الفوري معها من مركز سيطرة الشبكة الوطنية للطوارئ محافظ أسيوط وقائد قوات الدفاع الشعبي والعسكري يستعرضان ملخص الفكرة الاستراتيجية التعبوية لمشروع ”صقر 139” محافظ أسيوط يستقبل قائد قوات الدفاع الشعبي والعسكري في إطار تنفيذ مشروع التدريب العملي المشترك محافظ الفيوم: تطور إيجابي لنمو يرقات الجمبري ببحيرة قارون نظراً لتحسنها محافظ كفرالشيخ يتابع حركة السير بموقف الحامول.. والدفع بسيارات إضافية لنقل الطلاب والأهالي
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

فن

جلسة نقاش بعنوان ”مواهب جديدة” ضمن فعاليات مهرجان الجونه

ضمن فعاليات مهرجان الجونة السينمائي في دورته السابعة، انعقدت جلسة نقاش بعنوان "مواهب جديدة: أضواء على نجوم صاعدة"، بإدارة ميلاني جودفيلو، الصحفية البارزة في مجال السينما الدولية. شهدت الجلسة مشاركة مجموعة من المواهب الصاعدة في صناعة الفيلم، حيث تبادلوا تجاربهم ورؤاهم. واظهرت هذه الجلسة أن السينما ليست مجرد صناعة، بل هي وسيلة للتعبير عن القصص والتجارب الإنسانية.


بدأت صانعة الأفلام ليلى باسما الحديث بسرد قصتها الشخصية في عالم السينما، مشيرة إلى أنها بدأت بتعلم التمثيل من خلال ورش العمل. قائلة: "كنت دائمًا شغوفة بالرسوم المتحركة والأفلام والفنون. درست هذا المجال أكاديميًا لأنني أردت أن أصنع أفلامًا وأروي قصصًا". ولدت في بيئة محافظة، لكن عالم السينما أتاح لها فرصة التعبير عن نفسها ورواية القصص التي تحملها في داخلها.


من جهته، عبّر المخرج والمؤلف محمد المغني عن حبه للسينما المصرية، كاشفًا عن أنه شاهد أول فيلم مصري له، "عبود على الحدود"، وهو المجال الذي أثار شغفه بسرد القصص منذ طفولته. بدأ تصوير أول أفلامه في سن السادسة عشرة مع صديقه يوسف من غزة. وتحدث عن وقتها للسفر إلى بولندا لتعلم صناعة الأفلام بعد أن أظهر له عمه تميز هذه الصناعة هناك. حاليًا، يعمل محمد على فيلم وثائقي عن طفل فلسطيني، وقد استمر التصوير لخمس سنوات، ومن المقرر أن ينتهي العمل مع بداية السنة القادمة. كما يطمح لكتابة مشروع عن غزة، لكنه يعتقد أنه يحتاج إلى مسافة أولا حتى يستطيع كتابة هذا المشروع من قلبه.


فيما شاركا صانعا الأفلام ميشيل كيسرواني وأختها نويل تجربتهما الأولى في التصوير عندما كانتا في التاسعة عشرة والحادية والعشرين. حلمهما كان تصوير بيروت وفكرة أنها مدينة فقط للأغنياء، ومع ظهور الإنترنت، أدركتا أنهما يمكنهما تحويل أفكارهما إلى أفلام ومشاركتها مع الآخرين. وقالت ميشيل أنها قدمت مؤخرًا مشروعًا جديدًا هنا في الجونة يستكشف كيف تؤثر وسائل الإعلام على الناس في منطقتنا.
فارس الرجوب صانع الأفلام، الذي التحق بمدرسة خاصة لتعليم صناعة الأفلام، عبر عن شغفه بالعمل على أي مشروع يشعر أنه يتواصل معه على مستوى عاطفي أو فكري. وأوضح أننا نحتاج إلى تقديم مشاريع تكون جذابة حقًا، وليس فقط أفلامًا تُعالج قضايا أخلاقية، لأن ذلك سيؤدي إلى عدم تحقيق التنوع، فلدينا الفرصة لتقديم العديد من القصص المختلفة التي تقدم قيمة حقيقية للسوق. كما عبر عن عدم رضاه بالدعم الذي نتلقاه من دول الغرب ووصفه بالمحدود حيث يميلون إلى وضع العرب في إطار محدد في مهرجاناتهم الخاصة.


ديزيل ميخيتشجان، مصممة الملابس التي ولدت في مصر، تحدثت عن تجربتها الفريدة، حيث التحقت بمدرسة فرنسية وأثر ذلك على هويتها. حلمت دائمًا بالانتماء إلى مجتمع يشبهها، مما دفعها لدخول عالم السينما. رغم عدم نيتها للإخراج في البداية، تلقت الدعم من الرعاة وأشخاص ساعدوها في أول فيلم لها. وحاليا تعمل على تقديم مشروع في يناقش الرقص الشرقي في مصر.
وانتقلت الكلمة إلى رشا حسني، التي عبرت عن حلمها في أن تصبح مخرجة، لكن الظروف جعلتها تصبح منتجة. بدأت خبرتها الإنتاجية من خلال فيلم "البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو"، معتبرة أن صناعة الفيلم كانت تجربة لاكتشاف الذات. ترى رشا أن أي فكرة تحتاج إلى القدرة على التطور لتكون مؤثرة. تعمل حاليًا على مشروع فيلم يتناول قصة فتاة مصرية تكشف سر وفاة والدتها، مما يجعل الفيلم قريبًا منها ومن جمهورها.

click here click here click here nawy nawy nawy