الزمان
وزير الخارجية: ما حدث في 7 أكتوبر سببه غياب الأفق السياسي ما أدى إلى الانفجار شبورة كثيفة على هذه المناطق.. الأرصاد تكشف حالة الطقس غدا الأحد 19 يناير القضاء في كوريا الجنوبية يقرر احتجاز الرئيس المعزول يون سيوك يول وزارة الاستثمار والتجارة الخارجية تستضيف فعاليات منتدى الأعمال المصري النيجيري المشترك وزيرة التضامن: آلية إدخال المساعدات لقطاع غزة تتم تحت رعاية الدولة المصرية بيان عاجل من مصر بشأن اتفاق وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى في غزة انعقاد الجولة الثالثة للمشاورات السياسية بين مصر ونيجيريا على المستوى الوزاري وزارة الداخلية.. وحدة مرور إلكترونية مميزة بالعاصمة الإدارية الجديدة تحرير 152 مخالفة للمحلات التى لم تلتزم بقرار الغلق خلال 24 ساعة كشف ملابسات تداول مقطع فيديو عبر مواقع التواصل الاجتماعي لمشاجرة داخل مدرسة بالقاهرة.. وضبط مرتكبي الواقعة تحرير 152 مخالفة للمحال التي لم تلتزم بقرار الغلق خلال 24 ساعة تعزيز التعاون بين مركز بحوث الصحراء ومنظمة الفاو لدعم التنمية الزراعية المستدامة
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

فن

هيئة قصور الثقافة تصدر كتاب «فن النحت الملون المعاصر»

أصدرت الهيئة العامة لقصور الثقافة كتاب "فن النحت الملون المعاصر" للدكتور علي الصهبي أستاذ النحت بكلية التربية الفنية بجامعة عين شمس.  

ويعد الكتاب أول دراسة متخصصة في النحت المعاصر، وذلك بالبحث عن جذورها في الحضارات القديمة وخاصة الحضارة الفرعونية، والفنون البدائية الإفريقية وغيرها، وكذلك بداياته الأولى في أواخر القرن التاسع عشر. 

ورصد الكتاب الظروف التي دفعت النحاتين إلى الاستفادة من اللون في أعمالهم النحتية وأثر التكنولوجيا في ذلك، وتعقب أثر الحربين العالميتين التي تولد عنها إحساس بالرغبة في الخروج عن المفاهيم التي تجاهلت توظيف اللون في النحت وكان ذلك بمثابة ثورة في مجال التشكيل النحتي نتجت عنها تراكيب تشكيلية واتجاهات فنية وتقنيات وخامات لم تستخدم من قبل. 

وانطلق الكاتب في بحثه في ظاهرة اللون من فكرة تكامل الفنون، والعلاقة بين التصوير وفن النحت، وتطور المفهوم الفلسفي والثقافي للفنان الذي سعى إلى التعبير عن ذاتيته، مما ساهم في تعدد استخدامات اللون في التعبير النحتي، وبالتالي تعدد أساليبه في التقنية، وفي إخراج الأعمال الفنية، مع حرصه على دراسة اللون في علاقاته بعناصر التشكيل النحتي الأخرى كالكتلة والفراغ والملمس.  

وتظهر استفادة الكاتب من عمله الأكاديمي في رصد ظاهرة عزوف الطلاب في تطبيقاتهم عن استخدام اللون في النحت وأسباب ذلك، وقد عمد إلى توضيح أهمية استخدام اللون  في تنمية روح الابتكار والفن داخل نفوس الدارسين، وقدم الكاتب رؤيته عبر ستة فصول: البدايات الأولى لدخول اللون في النحت الحديث، العوامل التي أسهمت في إدخال اللون في النحت المعاصر، علاقة اللون بعناصر التشكيل النحتي أهمية اللون كضرورة فنية في الأشكال النحتية ، أهم أساليب توظيف اللون في النحت المعاصر، الاستفادة من توظيف اللون في مجال تعليم الفن.

click here click here click here nawy nawy nawy