وزير الدفاع الإسرائيلي: مستعدون للتوصل إلى تسوية حال الاتفاق بشأن الرهائن ميدو: عودة الجماهير للملاعب بالسعة الكاملة مكسب للأهلي والزمالك تونس تؤكد التزامها بالشراكة مع ألمانيا والاتحاد الأوروبي متحدث الخارجية: من مصلحة إسرائيل استقرار المنطقة والعيش في سلام مع جيرانها فلسطين والسعودية تستنكران اعتداء إسرائيليين على قافلة مساعدات أردنية كانت في طريقها لغزة إنبى يعلن تأهله لكأس الكونفيدرالية بعد خسارة الاتحاد السكندرى أمام الأهلى البيت الأبيض: نأمل في الإعلان عن اتفاق بشأن غزة قريبا جدا رئيس الوزراء يتابع ملفات تصدير العقار وتفعيل صناديق الاستثمار العقارى الرئيس الأمريكى: دعمنا لإسرائيل ثابت ولن يتغير رغم الخلافات إعلام إسرائيلى: إطلاق 30 صاروخا من غزة تجاه غلاف القطاع واندلاع حريق الأمم المتحدة: الهجوم على رفح الفلسطينية خطأ استراتيجى وله تداعيات كارثية وزير الخارجية يستقبل المبعوث الرئاسي الفرنسي إلى لبنان
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خير أجناد الأرض

محتالون يستغلون رغبة الطلاب في الالتحاق بالكليات العسكرية.. والقوات المسلحة تقف لهم بالمرصاد

مختار قنديل: لا مجال للواسطة أو المحسوبية في القبول بكليات القوات المسلحة المصرية

في كل عام ينتظر كل من طلاب الثانوية بأنواعها المختلفة وخريجو الجامعات، إعلان إدارة القوات المسلحة المصرية، لقبول دفعات جديدة، للالتحاق بإحدى كلياتها أو معاهدها الفنية والعسكرية، ومن بعدها يؤهل الجميع نفسهم للشروط المتطلبة، ويسارعون للتقديم.

ولكن يقع العديد في شراك المحتالينـ الذين يستغلون رغبة الأهالي في إلحاق أبنائهم بالكليات العسكرية، ويطالبونهم بأموال، بزعم قدرتهم على جعلهم يقبلون بتلك الكليات دون أي شروط، فيدفعون أموالا طائلة قد يصل بعضها إلى 100 ألف جنيه وأكثر، وقد يصادف بعد ذلك قبول الطالب أو لا.

ولكن لم تقف إدارة القوات المسلحة مكتوفة الأيدي أمام هذا الهراء، بل أعلن المتحدث العسكري العقيد أركان حرب غريب عبدالحافظ، أن القوات المسلحة تنبه المتقدمين للقبول بالكليات والمعاهد العسكرية وذويهم من بعض الإدعاءات الكاذبة.

وأوضح المتحدث العسكري - في بيان على صفحته الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعي - أنه في إطار بناء الثقة وتحقيقا لمبدأ الشفافية التي تنتهجها القوات المسلحة تجاه المتقدمين لشرف الالتحاق بالكيليات والمعاهد العسكرية، تلاحظ في الآونة الأخيرة قيام بعض الأشخاص بدعوى قدرتهم على مساعدة المتقدمين في اجتياز اختبارات القبول للالتحاق بالكليات والمعاهد العسكرية مقابل مبالغ مالية.

وفي هذا الإطار تحذر القوات المسلحة من الانسياق وراء تلك الإدعاءات الكاذبة وعدم الوقوع ضحية لأعمال النصب والاحتيال، علما بأن القانون سيطال كل من يقدم على هذا العمل سواء بقبوله أو اللجوء إليه، وتهيب القوات المسلحة بضرورة الإبلاغ الفوري عن تلك الوقائع لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيالها.

في هذا الصدد يقول اللواء مختار قنديل الخبير العسكري والاستراتيجي، إنه منذ زمن بعيد والكليات العسكرية ترفض نظام الواسطة أو المحسوبية، ولا يوجد بما يسمى دفع نقود أو أموال كي أجعل ابني يقبل بالكلية العسكرية.

وأضاف اللواء محمد قنديل في تصريح خاص لـ«الزمان» أن الطالب يُقيم من خلال كشف معين عن الشخص، ويروا تاريخ أسرته، وبالطبع بيستبعدوا أي شخص له انتماء أو علاقة بالجماعات المتطرفة أو الإرهابية، ومن ثم يؤهل للكشف الطبي، وبعده كشف رياضي، ويتم تصفية جميع المتقدمين ، والمتبقي يؤهل لكشف هيئة، والذي يقف فيه المتقدم أمام مجموعة من القادة في الكلية الحربية، ليروه هل هو مؤهل ليكون ضابط أو لا.

ونصح اللواء «قنديل» الطلبة المتقدمين بأن يؤهلوا نفسهم جيدا قبل التقديم، لأن الكليات العسكرية معروف عنها، أنها تحتاج أعصاب وبنية قوية، سواء كانت الكلية الجوية أو الحربية أو البحرية، كل الأسلحة والأدوات والآليات تحتاج إلى بنية جسمانية وصحة جيدة، لافتا إلأا أنه ليس هناك كلية مميزة عن الأخرى، بل جميعهم يشملون ذات الأهمية.

وأوضح أن جميع الكليات متقاربة في الرواتب والمميزات والبعثات الخارجية أيضا، عدا طبعا الكليات المتخصصة مثل الكلية الفنية العسكرية فيكون خريجها مهندسين وضباط، وكلية الطب العسكرية يكون طبيب وضابط، فكل تلك الأمور مزايا ولكن بحسب التخصصات، مؤكدا أنه ليس معنى أن تلك الكليات بها طابع عسكرى أنها ستهمل الجانب العلمي أو الأكاديمي، مطلقا، بل هي تتميز بكفاءة عالية في مختلف تخصصاتهم.

وأشار إلى أن الصقل العسكري يقع بكثرة على مقاتل الصاعقة أو التخصصات العسكرية، فمثلا لن تكون قدرات الطبيب بالقوات المسلحة العسكرية مثل فرد المشاة أو مقاتل الصاعقة، أو المدرعات، حتى في الطول والبنية الجسمية نجد أن هناك اختلافات، فمثلا الطيار نجده قصيرا نةعا ما ليس بطول المتقدمين للكلية الحربية، وكذلك الدكتور مش مطالب منه أن يكون عنيفا في التعامل لأنه أقل عرضة للتعامل مع العدو وقد لا يتعامل أصلا، فهو متخصص مع المصابين والجرحى.

ونوه أنه لابد على الطالب الذي ينوى دخول أي كلية أن يقيم نفسه أولا من حيث الصحة الجسدية، والقدرات الذهنية، والمجموع.

وقد أكدت القوات المسلحة على أنّ معايير القبول بالكليات والمعاهد العسكرية تتم بمنتهى الحيادية والشفافية وعلى من يرغب في الاستفسار عن أي معلومات خاصة بالقبول بالكليات والمعاهد العسكرية التوجه لمكتب تنسيق القبول بالكليات والمعاهد العسكرية (لجنة الاستعلامات)، كما تم تخفيض نسب القبول بالكليات العسكرية والمعهد الفنى للقوات المسلحة دفعة أكتوبر 2021

وفى ظل تطوير منظومة التعليم ما قبل الجامعى فى جمهورية مصر العربية وفى ضوء النتائج والنسب المئوية للمجموع لطلبة الثانوية العامة للعام الدراسى 2020/2021 وما ترتب عليه من تداعيات لإنخفاض الحد الأدنى للقبول للجامعات الحكومية والخاصة ، صدق الفريق أول / محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى على تخفيض نسب القبول للكليات العسكرية والمعهد الفنى للقوات المسلحة دفعة أكتوبر 2021 كالتالي :

الكلية الحربية : تقبل الحاصلين على شهادة الثانوية العامة والأزهرية والشهادات المعادلة بقسميها العلمى والأدبى , بنسبة مئوية للمجموع 60 % فأكثر .

الكلية البحرية : تقبل الحاصلين على شهادة الثانوية العامة القسم العلمى شعبتى ( الرياضيات – العلوم) وكذلك الحاصلين على الشهادة الثانوية الأزهرية والشهادات المعادلة من القسم العلمى , بنسبة مئوية للمجموع60 % فأكثر .

الكلية الجوية : تقبل الحاصلين على الشهادة الثانوية العامة والأزهرية والشهادات المعادلة بقسميها العلمى والأدبى , بنسبة مئوية للمجموع 55 % فأكثر .

الكلية الفنية العسكرية : تقبل الحاصلين على شهادة الثانوية العامة القسم العلمى ( شعبة الرياضيات) فقط وكذلك الحاصلين على شهادة الثانوية الأزهرية ( علمى ) والشهادات المعادلة من القسم العلمى , بنسبة مئوية للمجموع 76 % فأكثر.

كلية الدفاع الجوى : تقبل الحاصلين على شهادة الثانوية العامة القسم العلمى (شعبة الرياضيات) فقط وكذلك الحاصلين على شهادة الثانوية الأزهرية والشهادات المعادلة من القسم العلمى بشرط أن يكون الطالب قد تحصل فى مادتى الفيزياء والرياضيات على 70 % فأكثر ، بنسبة مئوية للمجموع

71 % فأكثر .

كلية الطب للقوات المسلحة : تقبل الحاصلين على شهادة الثانوية العامة القسم العلمى (شعبة العلوم فقط) وكذلك تقبل الحاصلين على شهادة الثانوية الأزهرية والشهادات المعادلة من القسم العلمى , بنسبة مئوية للمجموع 88 % فأكثر.

المعهد الفني للقوات المسلحة : يقبل الحاصلين على شهادة الثانوية العامة (القسم العلمى) شعبة (الرياضيات - العلوم) وكذلك الحاصلين على شهادة الثانوية الأزهرية (القسم العلمى) بنسبة مئوية للمجموع 55 % فأكثر .

وسيتم تطبيق التخفضيات السابق ذكرها على الطلبة الحاصلين على الثانوية العامة 2021 فقط ، وليس الطلبة الحاصلين على الثانوية العامة العام السابق 2020 وذلك لتحقيق مبدأ المساواه وتكافؤ الفرص .