رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

تقارير

أبرز رسائل الرئيس السيسي خلال احتفالية المرأة المصرية

منذ اليوم الأول لتوليه حكم مصر، وهو يسعى جاهدا لرفع شأن السيدة المصرية في جميع المجالات، بداية من وهي في المهد مرورا بمراحل الحياة المختلفة وحتى أن تلاقى وجه كريم بعد انقضاء أجلها، إنه الوالد والحامي للديار المصرية الرئيس عبد الفتاح السيسي.

«أنا مش رئيس أنا واحد منكم».. جملة قالها الرئيس السيسي خلال كلمته باحتفالية المرأة المصرية، والتي كرم خلالها عدد من الأمهات المثالية، مشيدا بدورهن ومساهمتهم للارتقاء بالمجتمع، تدل على مدى التقارب الذي يقوم به الرئيس السيسي من أبناء شعبه، مذوبا الحاجز الجليدي بينه وبينهم.

احترام المرأة

«لما الراجل يكلم الست يحط إيده ورا ظهره».. جملة حث بها الرئيس السيسي رجال مصر، كي يحترموا المرأة ويعطوا لها قيمتها المستحقة، فأهم ما يحرص عليه الرئيس، هو تقديم الاحترام للمواطن المصري، خاصة المرأة التي تعيش أزهى عصورها الآن بشهادة نساء مصر.

وقال الرئيس السيسي: "تحدثت مسبقا في موضوع الإيذاء البدني، وقلت يجب على الراجل حينما يتحدث إلى المرأة وضع يده وراء ظهره ويتكلم كويس، والنبى محمد صلى الله عليه وسلم قال: "استوصوا بالنساء خيرا".. دي استراتيجية يا جماعة تطلع منها عادات وقيم ومبادئ ودراسات تحقق هذا الأمر.. ومناهج فيها احترام وأدب وذوق وخلق مع المرأة".

معاملة المرأة بشكل لائق حتى في الدراما

وقال الرئيس السيسي: "لما يجي حدد يقولى أضرب!! تضرب إيه؟ هل ده كلام يجوز؟ ميصحش إن حتى حد في الشارع يؤلم سيدة ماشية بنظرة مش بكلمة.. ده كلام عجيب.. ده لازم المجتمع يتوقف أمام هذه النقاط".

وأضاف الرئيس: مش بنتكلم على قانون بس، دراما وإعلام ومثقفين ومسجد وكنيسة، كيف يُمارس هذا الأدب؟ أدب التعامل بيننا وبين بعضنا، ومع المرأة، إزاي يعني؟ احنا كلنا مطالبين؛ اللي عمل كده ابني وابنك، يا ترى احنا شكّلنا ده وهو طفل صغير؛ إنه يخلي باله ومايعملش كده، هل ده موضوع محل... احنا مهتمين بالتعليم بس، وماله، طب هل احنا مهتمين نصيغ شخصيات أولادنا إنه ما يكُنش كده.

جبر الخواطر

ولم يغفل الرئيس السيسي عن أبنائه من الشعب المصري، ومن هذا المنطلق كانت رغبته في توفير أسر تراعي من ليس لهم، بحيث يشعرون بدفء البيون والسكنة الذي حرموا منه، فقد تطرق لقضية دور الرعاية، قائلا: "بقول لوزيرة التضامن مهما عملنا في دور الرعاية أفضل؟، ولا الناس دي تكون موجودة مع أسر، قالت لا طبعا، ومهما كانت قدراتنا لن نستطيع أن نقدم رعاية مثل الأسر وييسرنا الشروط اللى كانت موجودة في ها الأمر، ومش عاوزين حد عندنا يبقا مكسور الخاطر والظروف كسرته".

وأضاف الرئيس السيسي: "بنتيح برامج لأسر يكون عندها استعداد للعمل الطيب ده، مش إن الدولة مش عاوزة تقوم بدورها أو تتجاوزه لا، لكن تقديرنا بدراسات علماء الاجتماع والنفس إن الأفضل يكون الطفل والطفلة ينشئ وسط أسرة".

نصيحة الرئيس للأزواج

وحرصه على لم الشمل والتكاتف داخل الأسرة المصرية، وبشأن قضايا الطلاق، قال الرئيس: "موضوع الطلاق، عاوز أقول يا ترى إحنا كأسر هان علينا عيالنا وأطفالنا بين الراجل والست، هو يقف على موقفه وهي تقف على موقفها بغض النظر عن الموقف صح ولا غلط؟، لكن ده مش تمن مستحق يدفع من جانب الأسرة دى لصالح الابن والابنة، وأتصور ده تمن مش كبير قوى إن نتجاوز نفسى شوية، راجل كان أو ست، من أجل توفير لابني وبنتى بيئة مستقرة راضى مرضى يا ترى ده تمن كبير قوى.

تمكين المرأة في المناصب

وحققت المرأة المصرية، منذ تولى الرئيس السيسى الحكم، الكثير من المكاسب لصالح المرأة المصرية وتمكينها، فلدينا الآن أكبر عدد من الوزيرات في تاريخ الحكومة المصرية، والمرأة وصلت إلى منصب المحافظ، إضافة إلى الكثير من المراكز القيادية في مختلف مؤسسات الدولة.

وقد أكد الرئيس السيسي أن المرأة كانت سببا كبيرا وأصيلا لحالة النجاح التي نعيشها اليوم وفي العشر سنين الماضيين كانت المرأة محركة وصانعة للأحداث.

وأضاف الرئيس خلال احتفالية المرأة المصرية: "لما جينا في برنامج الإصلاح الاقتصادى وبدعمها مررنا ظروف قاسية مرت على الوطن والشعب المصري كله بدعمها ومساندتها، ولولا هذا الدعم، الراجل موجود محدش يفهمني غلط ما أنا راجل برضه.. لكن افتكروا المرأة، افتكروا بإنصاف، أى زوج يفتكر بإنصاف زوجته بتعمل إيه؟، يتفكر كل ابن بإنصاف والدته بتعمل إيه ؟، هنجد أنها أعطت كثيرا جدا".

التأمين الغذائي

ومع الصراعات التي نجدها حاليا على الساحة السياسية، نرى أن البعض في حالة تخوف من تأثير تلك الأمور على المستوى المعيشي أو السلع الغذائية، وهنا بعث الرئيس السيسي برسالة طمأنة للشعب المصري، قائلا: " انزلوا عبوا من الأسواق، أنتم حرين اعملوا اللي أنتم عايزينه في رمضان، إحنا عاملين حسابنا لكل حاجة"، مطمئنا جميع المواطنين بأن هناك مخزون استراتيجي كافي من السلع لجميع الاحتياجات.

وأوضح أنه لا يوجد أى مشكلة فى السلع داخل مصر حاليا أو خلال شهر رمضان، متابعا: "لسه الجيش منزل 2 مليون كرتونة.. وممكن ينزل 2 مليون أو 3 ملايين أو 10 أو 20".

وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسي على توافر كل السلع الأساسية تزامنا مع اقتراب شهر رمضان الكريم، أن الدولة المصرية لا تعانى من أي نقص في السلع الأساسية أو الوقود رغم ارتفاع أسعار الوقود عالميا، قائلآ: "هل عندنا مشكلة في ده.. هل حد بيروح محطة وقود وبيلاقيه مش موجود.. ده فضل الله علينا.. ونجاحنا في هذا البرنامج.. اللى شهد مساهمة كبيرة فيه".

موضوعات متعلقة