الزمان
سعد الصغير يستضيف كريم الهادي في سعد مولعها نار بعد نجاح حفل تامر حسني.. إسلام لطفي يكشف عن صور تحضيرات حفل محمد حماقي ببورسعيد لأول مرة باللهجة المصرية.. إيمان منصور تطرح أحدث أغنياتها إبعد الرئيس السيسي يهنئ ستارمر بفوز العمال بالأغلبية وتكليفه برئاسة حكومة بريطانيا رئيس وزراء بريطانيا الجديد يعين أنجيلا راينر نائبة له وإيفيت كوبر وزيرة للداخلية كشف ملابسات ما تم نشره على فيس بوك لسيارة ملاكي تسير عكس الاتجاه بطريق الإسماعيلية ضبط أحد العناصر الإجرامية بالمنوفية بحوزته كمية من المواد المخدرة تقدر قيمتها بـ4 ملايين جنيه نتائج جهود الأجهزة الأمنية بالقاهرة لمكافحة جرائم السرقات تحرير 164 مخالفة للمحلات التي لم تلتزم بقرار الغلق خلال 24 ساعة وزارة الداخلية لضبط العناصر الإجرامية من حائزي ومتجري المواد المخدرة والأسلحة النارية والذخائر غير المرخصة ضبط تشكيل عصابي تخصص في الإتجار بالمواد المخدرة بالقليوبية وبحوزتهم كميات من المواد المخدرة تقدر قيمتها بـ3.6 مليون جنيه ضربات أمنية مستمرة لضبط مرتكبي جرائم الإتجار غير المشروع بالنقد الأجنبي
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

سياسة

الشيوخ يناقش الأثر التشريعى لإصدار قانون سوق رأس المال بشأن التنظيم القانوني الخاص بصناديق الملكية الخاصة

استعرض الدكتور هاني سري الدين، رئيس اللجنة الاقتصادية بمجلس الشيوخ، تقرير اللجنة بشأن الأثر التشريعي للمادة 35 من القانون رقم 95 لسنة 1992 بإصدار قانون سوق رأس المال بشأن التنظيم القانوني الخاص بصناديق الملكية الخاصة.

وأوضح أن الإطار القانوني لصناديق الملكية الخاصة في التشريع المصري شديد التعقيد، ولا يتناسب مع المرونة اللازمة لعمل هذه الصناديق، ويتعارض مع ما يجري عليه العمل الدولي.

وأشار إلى أن هذا تسبب في خلو السوق المصرية من أي نمو حقيقي لهذه الصناعة، وهي الآلية الرئيسية لقيام المؤسسات المالية بضخ استثمارات مباشرة، حيث يتجاوز إجمالي المبالغ المستثمرة ترليون دولار أمريكي، وأن تكون جميع صناديق الملكية الخاصة التي تستثمر في شركات مصرية منشأة في الخارج، ويكون مديرو الاستثمار لهذه الصناديق من الشركات الأجنبية.

وكشف عن عدم عدم ملاءمة الشكل القانوني لصناديق الملكية الخاصة في القانون، باعتباره المعوق الرئيسي الذي يحول دون نمو هذه الصناعة في مصر، ويضيع على الدولة المليارات سنوياً من عائدات الضرائب، ويجعل الرقابة على إدارة هذه الصناديق مسألة شبه مستحيلة.

وطالبت بتعديل تشريعي بقانون سوق رأس المال يسمح بتعديل الشكل القانوني للسماح لصناديق الملكية الخاصة أن تتخذ شكل شركة توصية بسيطة أو شركة ذات مسئولية محدودة، لإلغاء العوائق القانونية التي تحول دون تأسيس صناديق الملكية الخاصة لضخ استثمارات مباشرة إلى السوق المصري.

يشار الي أن المادة 35 من قانون سوق رأس المال بالقانون القائم تنص علي جوز إنشاء صناديق استثمار تهدف إلى استثمار المدخرات في الأوراق المالية في الحدود ووفقا للأوضاع التى تبينها اللائحة التنفيذية.

ولمجلس إدارة الهيئة أن يرخص للصندوق بالتعامل فى القيم المالية المنقولة الأخرى، أو في غيرها من مجالات الاستثمار طبقا للقواعد والشروط التي تحددها اللائحة التنفيذية.

click here click here click here nawy nawy nawy