الزمان
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

سماء عربية

الدورة 13 للمهرجان الدولى للشعر والفنون بالمغرب

إعداد: مصطفى على عمار

تختتم يوم الخميس المقبل 25 يوليو بمدينة تيفلت المغربى، الدورة 13 للمهرجان الدولى للشعر والفنون، والتى عقدت تحت شعار: "اشكالية التحديث الثقافى بين التراث والسيكولوجى"، وشارك فيها 70 شاعرًا من مختلف أنحاء العالم من بينهم الشاعرة المصرية د. شيرين العدوى، ألقوا قصائد فصيحة وعامية بلغات ولهجات مختلفة: العربية الفصحى والدارجة المغربية (رجل) والأمازيغية والإنجليزية والفرنسية، أمام حضور حاشد وعدد كبير من النقاد والمهتمين بالشأن الشعرى والأدبى.

وكان المهرجان قد افتتح يوم الثلاثاء 9 يوليو الجارى بالعاصمة المغربية الرباط، برئاسة د. محمد البلبال بوغنيم، وإدارة الشاعر عبدالرزاق الفلق، وشهد فضلًا عن أمسياته الشعرية أمسيات نقدية وفكرية، وأعد بحيث تتنقل أمسياته ولياليه بين مدن المغرب الكبرى مثل: فاس، مكناس، الخميسات، إيفران، السمارة، تارود، رزازات، وتيفلت، وتتخلل المهرجان مراسم إعلان التتويج بجائزة شاعر المغرب العربى، التى تعد امتدادًا للمسابقة الدولية: شاعر العرب، وتنوعت نشاطاته لتشمل: المسرح، الشعر، الفن التشكيلى، النقد، توقيع دواوين شعرية وأعمال إبداعية، وكذا الموسيقى والغناء العصرى والتراثى، ولوحات من التراث الشعبى المغربى.

جائزة الكاتب الصغير بنادى القصة

أعلن نادى القصة بالقاهرة عن فتح باب تلقى المشاركات لجائزة "الكاتب الصغير" فى مجال القصة القصيرة، وتهدف الجائزة لتشجيع المواهب الصغيرة وتنميتها حيث تقرر عمل ورش للفائزين والمتميزين من المشاركين فى الجائزة، بهدف رعايتهم.

وأوضح رئيس لجنة المسابقات والجوائز بالنادى الكاتب أحمد قرنى موضوع القصة مفتوح لاختيار المتسابق على ألا تزيد عن ألف كلمة، وألا يزيد سن المتسابق عن ١٨ عامًا حتى نهاية شهر أغسطس المقبل، ولا يشترط إرفاق رسوم للقصة، ولا تقبل القصص التى نشرت سابقًا بأى طريقة من طرق النشر، ولا القصص المحررة بواسطة الذكاء الاصطناعى.

وأضاف ترسل القصة فى ملف وورد أو بى دى اف، برفقة صورة البطاقة للمشارك أو صورة شهادة الميلادعلى إيميل الجائزة:

[email protected]

وينال الفائزون عددًا من الجوائز قدمتها القاصة منى ماهر، ففضلًا عن درع نادى القصة، يحصل الفائز الأول على 3 آلآف جنيه، والثانى ألفين، والثالث ألف، إضافة إلى ثلاث جوائز أخرى تشجيعية، مع نشر القصص الفائزة بمجلة القصة التى تصدر عن النادى.

ويوم الخميس 11 يوليوز صباحا، ابتداء من الساعة التاسعة والنصف كانت الوفود المشاركة على موعد لزيارة المعالم التاريخية لمدينة مكناس. بعدها انتقل الجميع إلى حامة مولاى يعقوب للاستحمام والترفيه.

وفى انتظار الانتقال إلى محطتى تارودانت والسمارة ثم العودة إلى الخميسات وتيفلت التى ستشهد حفل الاختتام لفقرات المهرجان الدولى للشعر والفنون فى دورته 13 من سنة 2024.

تلك كانت تغطية لفعاليات المهرجان الدولى للشعر

والفنون فى دورته 13، بمحطتيه الشعريتين مكناس وفاس.

حض ور مميز لرئيس المهرجان

الشاعر السى سى محمد البلبال.

ومدير المهرجان لمحطتى مكناس وفاس الشاعر والمسرحى أحمد الرجوانى.

ثم مدير المهرجان فاس الشاعر عبدالرزاق الفلق.

click here click here click here nawy nawy nawy