ألمانيا تطلب أسلحة ومعدات لجيشها بقيمة 23 مليار يورو ولي العهد السعودي وزيلينسكي يبحثان هاتفيا جهود حل الأزمة الأوكرانية بايدن: سنوقف شحنات الأسلحة الأمريكية لإسرائيل إذا أمر نتنياهو باجتياح كبير لرفح مجلس الوزراء: تخفيف أحمال الكهرباء يوفر للدولة نحو مليار دولار سنويا إذا لم تعرقله إسرائيل.. مسئول في حماس: لم يتبق الكثير للوصول إلى اتفاق لوقف إطلاق النار مجلس الوزراء: تخفيف أحمال الكهرباء يوفر للدولة نحو مليار دولار سنويا الأونروا: استمرار غلق المعابر ومنع دخول الوقود سيصيب العمليات الإنسانية في غزة بالشلل دار الإفتاء تعلن غدا الخميس أول أيام شهر ذي القعدة لعام 1445 هجريا جوميز ينفذ خطة مواجهة نهضة بركان فى نهائى الكونفدرالية قبل رحلة المغرب قوى سودانية توقع بالقاهرة وثيقة تتضمن رؤية لإدارة الفترة التأسيسية الانتقالية القصير: يشارك في جلسة وزراء الخارجية والزراعة الافارقة بقمة الأسمدة في نيروبي مهرجان المسرح العالمي يستعد لانطلاق دورته الثالثة
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

مرأة و طفل

10 نصائح للحفاظ على الشعر و العناية به

إن العناية بالشعر من فروة الرأس , ف الاهتمام بالشعر و فروته هو الاساس للحصول على شعر براق و صحى , كما الجسم بحاجة إلى العناية و الغذاء . كذلك فإن الشعر هو الاكثر عرضة للعوامل الخارجية مثل الشمس و الهواء الجاف و الرطوبة و الغبار و التلوث البيئي .

إبدإي بفحص نوعية فروة الرأس . 

  • مررى على الرأس مشطاً متباعد الاسنان , إذا تقشرت جلدة رأسك فهى بحاجة إلى عناية . عالجى جلدة الرأس بتدليكها بزيت اللوز لانها قد تكون جافة و بحاجة إلى المعالجة .
  •  إبتعدى قدر المكان عن تعريض الشعر للشمس أو إحمية بوضع قناع خاص بالشعر .
  •  إنتبهى لنوع مثبت الشعر ( السبراى ) الذى تستعملينة فلعلة هو ما يترك هذه الرواسب .
  • حاولى أن تشطفى شعرك جيداً بعد الاستحمام .
  • إحرصى على فرك جلدة الرأس أثناء الاستحمام وبشكل دائرى      ( مساج ) هذا يساعد جداً على إعادة الحيوية و النشاط إلى منتب الشعر .
  • إحرصي علي استعمال سائل مكيف للشعر لتسهيل تسريح الشعر، ومساعدتة علي إستعادة التوازن الطبيعي له بعد الغسل، ثم جففية بنعومة بالنشفة ولاتسرحية وهو مبتل، لأن الشعر المبلل يفقد حوالي 20% من مطاطيتة ويكون بالتالي عرضة للتلف والتقصف.
  • أعصري الماء الزائد عن شعرك بلطف ولفية بالنشفة بدون فرك عنيف، وبعد وقت قليل إنزعي المنشفة عنه واتركية يجف.
  • إن كنت تريدين الإستعانة بمجفف كهربائي فاستعماله يكون عندما يوشك الشعر أن يجف، وابعديه عن الشعر حتي لا يحترق أو يسبب له التلف.
  • إذا كان نوع شعرك دهنياً فاكتفي بغسله خلال الإستحمام مرتين إو ثلاث مرات.
  • أما إذا كان عادياً أو جافاً فيكفي غسله مرة أو مرتين فقط.

إن الاهتمام بمظهر شعر لائق مهم جداً لكن كثرة النظافة أى الغسل اليومي للشعر قد يتعبه ويفقدة الليونة و الزيوت المرطبة لفروة الرأس .

مم يتألف الشعر ؟

تتألف الشعرة من مادة الكيراتنيين . 

تتكون الشعرة من الناحية الفيزيائية من : 

 المتانة – الطول – المسامات .

  • المتانة : هى حماية الشعرة من العوامل الخارجية كالشد , فكلما كانت الشعرة قاسية ثقل وزنها و كلما كانت رقيقة خف وزنها , كما أن نقص مادة الكيراتنيين يسبب تساقطها بسهولة .
  • الطول : يشبة الحبل المطاط , فالشعر تمط إلى الحد معين تنقطع إذا تعدته . و الشعرة الناشفة إلى 30% من طولها أما المبللة تمتد 100% .
  • المسامات : يمتص الشعر الماء و السوائل من خلال مساماته .

إن الشعر الملون وغير المعالج يحتوي على الكثير من المسامات لذلك علينا العناية به أكثر .

إن مدة وحياة الشعر تختلف حسب العرق و الجنس و الحالة الصحية و العوامل الطبيعية , ومهما بلغت حياة الشعرة فسوف تموت وتحل مكانها شعرة جديدة بنفس المواصفات و الشكل . نمو الشعر يتم فى الليل أكثر من النهار وفى الصيف أكثر من الشتاء . يتأثر الشعر كذلك بالحالة الصحية و الغذاء و يترواح طوله فى السنة من 10 سم إلى 20 سم أى ما يعادل 1.5سم فى الشهر كنمو طبيعى , تعيش الشعرة من سنتين إلى ست سنوات حسب المناخ و الحلة الصحية و هناك تساقط يومي للشعر و يحل محله شعر جديد .

إن التساقط الطبيعى للشعر يتراوح بين 10 – 30 شعرة فى اليوم , وقد يصبح الامر غير طبيعى إذا تعدى التساقط 40 شعرة فى اليوم .

  • أنواع فروة الرأس : الطبيعية – الدهنية – الناشفة :

الطبيعية : يحتوي الشعر على إفرازات دهنية كافية مما يمنح الشعر المظهر الطبيعى ويكون ناعماً وسهل التسريح . 

الدهنية : يحتوي الشعر على إفرازات دهنية بكمية كبيرة وتبدو فروة الرأس لامعة  و الشعر سميكاً فى هذه الحالة , ويصبح الشعر معرضاً أكثر للسقوط . يمكن استعمال شامبو خاص كعلاج للتخفيف من هذه الافرازات . 

الناشفة : الافرازات الدهنية تكون غير كافية فيظهر الشعر جافاً ناشفاً مقصفاً , و فروة الرأس أيضاً تكون جافة , لذا نرى على سطحها القشرة وتصبح الشعرة جافة وصعبة التسريح , كما يزيد من جفافها الماء –الهواء – الشمس .